مواقف- للكاتب أنيس منصور

 

إن الحوار الذى كان بين المفتى د. على جمعة وشاعرنا الكبير أحمد عبد المعطى حجازى قد خرج منه المفتى كسبان احترام الناس.. وهو اكتسب هذا الاحترام دون مجهود من جانبه… فهو عالم هادئ.. صبور.. ظريف.. وانقلبت كل الموازين والمقاييس لمصلحة المفتى .. وقد أحس الناس بصدقه.. واتساع أفقه .. وحرصه على أن يكون مفهوما.. وأن يكون محترما أيضا .. وأشار إلى أن هناك فارقا بين الرأى والفتوى.. ولم يجد حرجا فى أن يقول: أنا المرجعية لكل المسلمين .. أى أنه هو الذى يرجع اليه المسلمون فى المعرفة والفهم .. ولدى المفتى جهاز كبير من العلماء فى كل المذاهب يبحثون ويناقشون ويصلون الى قرار .. يوافق عليه المفتى.. إذن هذه هى الفتوى .. ومن الممكن أن يكون للمفتى رأى خاص ربما اختلف بعض الشيء عن الفتوى .. ورأيه بجب أن يلقى احتراما لأنه أستاذ متخصص ومجتهد .. وهذا يختلف عن كل الذى تناثر وطاش فى البرامج على كل القنوات .. أناس يجلسون للفتوى وليس لهم هذا الحق.

ثم هناك تساؤلات سخيفة يجب الرد عليها .. وليس ردها وصدها .. مثلا قرأت فى أحد الصحف العربية هذا السؤال: حرام أم حلال تجميل سرة المرأة؟ الجواب من عندى أنا-ولا أدعى الفتوى- أن السرة يجب ألا تظهر .. أما تجميلها ففى البيت وليس فى الشارع .. وهو كلام بالعقل .. وأسخف من ذلك أن تتساءل واحدة: هل إذا قال لها زوجها يا ماما .. وقالت له يا بابا حرام أم حلال .. لأنها ليست ماما وهو ليس بابا .. وأسخف من ذلك إذا قال الرجل لزوجته باللغة الانجليزية: أنت طالق .. هل تصبح طالقا؟!

 

وبرغم سخافة وهيافة الأسئلة أو عبط السائلين فلابد من الرد على السيل الهادر من سخافات وحماقات الجهلاء فى أى مكان.ود. على جمعة كان جادا عندما قال إنه يعانى أزمة تفاهم وأزمة ثقة بنيه وبين وسائل الإعلام … وأنه لابد من لقاء علنى نتقارب ولا نتحارب .. ونتعاون ولا نتخبط .  والهدف أن يعرف القارئ والمشاهد أن دينه يسر وأن علماءه حجج يستحقون الاحترام والثقة فيهم!

 

الأهرام 15 مايو 2006

  

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: