المناظرة الحضارية- 6

cover.jpg

مناظره تليفزيونيه دينيه ثقافية بالمفهوم الصحيح بين

الدكتور على جمعة والشاعر عبد المعطى حجازي

إعداد: مختار تهامي أبو النيل

الأستاذ تامر: الله يفتح عليك!

إننا نعلم أولادنا كيفيه التعايش وقبول الآخر وأننا لا نريد مجموعة من المنافقين ترتدي الحجاب أمامى وتخلعه عند ركوب الطائرة ويمنع من احتساء الخمر ويشربها عند ركوبه الطائرة أنا أريد أن يقتنع أن الخمر حرام حتى ولو شربها كان عالما بحرمتها، وبعدها يقول تبت إلى الله تعالى .. نعيمان من الصحابة كان يشرب الخمر ثم يتوب ثم يشربها ويتوب حتى ضاق عمر بن الخطاب ذرعا وقال: دعني أقتل هذا الرجل !! أليست هذه شدة؟! فهل عمر بهذا يرشح للإرهاب إنما عمر علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحب الله ورسوله، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو المحبة الكاملة الخالصة لأن المدخل إلى الله تعالى هو المحبة والمعرفة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم طاقه محبة ولا يعرف الكراهية أبدا. فإذا كنا مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم طاقه محبة فحسيبنا ربنا. وعلى الرغم -ومازال الكلام على لسان فضيلة المفتى– من أننى لم ألتفت إلى القول بأننى خرجت لكي تمر الأمور إلا إن كل المثقفين جعلوا من التماثيل قضية ولعلها أصبحت قضية لأنها يمكن أن تشير إلي علاقة الفن بالدين أو إلى علاقة الفن بالحرية والإبداع أو إلى موقفنا من السنة .. أبدا لن يتكلم أحد حول هذا الموضوع.

عمرو بن العاص لم يكسر التماثيل. وأنا قلت لطالبان لا تكسروا التماثيل، وذهب إلى هناك الشيخ الإمام المفتى الدكتور نصر فريد واصل وطلب منهم عدم تكسير التماثيل لأننا-كما قلنا– عمرو بن العاص لم يكسر التماثيل وهذا دليل وهناك دليل أخر. لو افترضنا إن هذه التماثيل متفق على حرمتها رغم عدم وجود الاتفاق على حرمتها ولكن جماهير العلماء يقولون: أنها حرام فهل نقول على رأى جماهير العلماء إنه إرهاب .. ويعد إرهابا فكريا ؟! إرهاب فكرى ؟!

هذا رأى ضمن الآراء ولكنه ليس رأيا ككل الآراء لاننى مستند إلى مؤسسة .. مستند إلى تاريخ .. مستند إلى مصادر .. فلماذا تحجر على؟! ولماذا تصفني بالتخلف؟ أنتم محتقنون من الدين ورجاله إلى هذه الدرجة؟! .. هذا الذي يبدو أمام الناس .. وهذا أمر نحن لن نؤمن به .. وأنا مؤمن بأن لقاء مثل هذا يمكن إن يكسر جبل الثلج الموجود بيننا. وردا على الأستاذ صلاح منتصر أقول: الإمام مالك قال (من لعقه كلب فليصل) إننى أبحث عن أيسر السبل رغم أنه لم يقل أحد عبر القرون إن لسان الكلب حلال.أما كلام الشيخ محمد عبده الذي أيده مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر الذي أيده الدكتور أحمد الطيب وأنا لم أقل إن هذا محل اتفاق!! فلماذا تتحول المسائل إلى قضايا ؟ والذي حولها هو الإعلام ومجموعه المثقفين الذين بينهم وبين المؤسسة الدينية علامة استفهام.

الأستاذ تامر أمين: ما العيب في أن يفتى المفتى جمهور السائلين في أى شئ سواء التماثيل أو غيرها من القضايا وخصوصا أنك قلت: إن الحديث عن التماثيل يعود بنا إلى التخلف؟

الأستاذ حجازي : أذكرك بأننى كنت أتحدث عن مجمل المناخ أكثر مما كنت أتحدث عن الفتوى بالذات أو كلام بالذات أو شخص بالذات. ولو تحدثنا بشكل عام عن الأزهر الشريف لم تظهر فيه تيارات دينيه متطرفة لكننا لو تحدثنا بشيء من الدقة فإننا نتحدث عن عمر عبد الرحمن مثلا وهو أزهرى والذي أفتى وله كلام في التماثيل وانه قال ما يلى: انه لو أتيحت له الفرصة أن يهدم الهرم وأبا الهول بالمعابد لفعل وهو زعيم الجماعة الاسلاميه التي نعلم أنها قامت بعدة عمليات إرهابيه منها مذبحه الأقصر عام 1997م والتي راح ضحيتها أكثر من 60 سائحا. بشكل عام نستطيع أن نتحدث عن وسطيه الأزهر واستنارته .. وكذلك نستطيع أن نتحدث عن تقصير ما وأن هناك تيارا في الأزهر يريد إن يزايد على التيارات المتطرفة خوفا من أن يتهم باللين أو بالتراجع وممالئه السلطة أو غير ذلك فنجد أن التيار قدم الفتاوى المتطرفة المتشددة ظنا منه إن إظهار التشديد يدل على صحة التمسك وشده التمسك بالدين.

الأستاذ تامر: أنت أشرت في حديثنا يوم السبت الماضي إلى أنه ليس كل من يصعد المنبر هو الدكتور على جمعه أو هو من العلماء الأجلاء من الأزهر بعضهم أقل ويسئ إلى الدين خلال تشدده الذي ينبع من شدة إظهاره لحبه للدين؟!

الأستاذ حجازي: أنا فعلا عندما أستمع لإمام المسجد المجاور لمنزلي يتحدث حديثا ليس جيدا وليس حسنا عن عقائد الآخرين .. أجد انه ليس من حقه هذا وليس في الإسلام ما يسمح له بأن يشتم الآخرين على منبر المسجد.

فضيلة المفتى: ما بجوارك زاوية وليست مسجدا وليست من الأوقاف أو من الأزهر والخطيب الذي بجوارك من الهواة.

الأستاذ تامر : أنت عارف فضيلتك المكان؟

يتبع…

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: