كتاب الكلم الطيب- فتاوى عصرية- 1

 

al-Kalim at-Tayeb- 1

نبذة عن الكتاب

الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان ؛لأنه كلمة الله الوحيدة الأخيرة للعالمين ؛ لذا فإن الأساس الذي يجب أن يكون عليه العالم المجتهد ؛ أن تكون عقليته عقلية فارقة تستطيع استيعاب السؤال وإجابته بشكل صحيح لجميع الناس . وتعد أول درجات التفكير عند الفقيه : تصور السؤال الموجه إليه، ثم تكييفه , ثم الحكم , ثم الإجابة عليه ؛ فربما يبدو الفرق بسيطاً في تصور السائل، ولكنه ربما يغير الحكم ؛ ولهذا ينبغي علينا أن ندرب أنفسنا على قضية تصور المسألة ؛ فمعرفة السؤال مهمة لتحديد الحكم الفقهي. وعلينا أن نعلم أن هناك فرقاً كبيراً بين الفقه والفتوى.  فالفقه هو معرفة الأحكام الشرعية, والفتوى يحتاج المشتغل بها إلى إدراك الواقع: بأن يكون مدركاً للزمان والمكان والأشخاص والأحوال. إن معرفة ذلك أمر مهم جدا ؛ لأن كثيراً من الناس عندما يواجهون قضايا معينة, يتهمون الآراء الصادرة عن علماء مجتهدين تشبعوا بالقرآن والسنة, وعرفوا ما هو الدين, وما هو ضده؛ يتهمون هذه الآراء بأنها بدعة, ويضعون حجاباً حاجزاً بينهم وبين المسلمين. من أجل هذا, كان من المهم أن تقدم الفتوى بأسلوب عصري, وها هي بين يديك فتاوى شاملة لمناحي الحياة كافة: من عبادات, ومعاملات, وأحوال شخصية, وقضايا عصرية, حرصنا في إجابتنا عليها أن تكون بأسلوب واضح وشامل.

فهرس المحتويات

– فتاوى في الطهارة

مس الحائض للمصحف وقراءتها للقرآن، حكم مس العورة، حكم الإفرازات التي تراها المرأة في غير وقت الحيض، الحيض، حكم الأكل والشرب وغيرهما أثناء الجنابة، حكم سلس البول، حكم الجماع قبل غسل المرأة، غسل الحيض وغسل الجنابة، حكم من ارتفع عنها دم الحيض عند المغرب ماذا تصلي؟  حكم من جامع زوجته أثناء الحيض، التدخين والوضوء، الوضوء وقراءة القرآن، دخول المسجد للحائض والنفساء، حكم العادة السرية، الغسل الصحيح، حكم المانيكير، حكم نجاسة الطفل.

فتاوى في الصلاة

حكم من صلى الجمعة ولم يسمع الخطبة، حكم الصلاة في مساجد بها قبور، الصلاة وتارك الصلاة، حكم وضع المكياج لمداراة العيوب الخلقية، ختم الصلاة ،صلاة التراويح، صلاة العيد في الخلاء، صلاة عاري الكتفين، حكم قصر الصلاة، صلاة التراويح للمرأة في البيت أم في المسجد،  الجنائز، ­ حكم المدافن الحديثة، نقل الضريح من المسجد، دفن غير المسلم في مقابر المسلمين، إخراج جثث الموتى وإعادة دفنها، حكم إمامة المرأة للرجال.

فتاوى في الزكاة

حكم الصدقة الجارية من الميراث، إخراج الزكاة عن الحلي المستخدم للزينة، زكاة مال القصر، زكاة المحال التجارية، دفع الزكاة للشباب غير القادر على تكاليف الزواج، زكاة الحلي، زكاة الفطر، زكاة الفطر .. لمن؟ إخراج الزكاة لصالح المستشفى، زكاة الأرض المعدة للبناء، تجهيز الأخت من الزكاة، القرض والزكاة، دفع الزكاة لوحدات الغسيل الكلوي، زكاة الأرض المخصصة للبناء، زكاة الأسهم والأرباح، صناديق الاستثمار، إعطاء الزكاة للمتسولين والمدخنين، حكم الزكاة على البنت التي يبخل عليها زوجها بما يكفيها، مقدار زكاة الوديعة الاستثمارية.

فتاوى في الحج

ما حكم من بات خارج منى أو رمى بعد اليوم الثاني؟ تناول الأدوية لمنع الحيض في الحج، الحج من الهدية، نفقة حج الزوجة.

فتاوى في الصيام

حكم إفطار المرضع، حكم إفطار المرأة بعذر، حكم من جامع زوجته في نهار رمضان، فضل ليلة القدر، استخدام اللبوس، أحب الصيام، الجهر بالإفطار، المرخص لهم بالإفطار، فضل إفطار الصائم، صيام الستة أيام البيض، الصيام سر يعلمه اللَّه، الاعتكاف، الصيام على رؤية دولة أخرى، رخصة الإفطار لمن؟ استخدام المرأة للعطور في رمضان، متى يتم القضاء ؟ النساء واستعمال الحبوب، دخول دور السينما في أثناء الصوم، صوم الحامل، حكم الحقنة في نهار رمضان، كشف الطبيب على المرأة في نهار رمضان، حكم استخدام قطرة الأنف، حكم الحقنة في الوريد أو العضل، استخدام بخاخة الصدر.

– فتاوى في البيوع والمعاملات المالية

بيوع، وضع الأموال في البنوك الإسلامية، حكم تجارة الدش، حكم ألعاب الجيم والكمبيوتر، حكم الرسم والصور، حكم الهدية لتيسير المصالح، حكم الشك في الأموال، حكم هدايا أصحاب محلات الخمور، رد الحقوق، حكم الاتجار في المحرمات، البيع، حكم تحديد نسبة الربح مع الجهل بقدره.

فتاوى في الإجارة

أخذ مبلغ مالي نظير ترك الشقة المؤجرة، حكم أخذ الأجرة عن عمل وهو يعمل في مكان آخر، حكم دفع المال عن مشاهدة الفضائيات، حكم توبة المريض بمرض مميت، حكم أخذ المرأة المال من زوجها، الدَّيْن، التأمين على لاعبي الكرة، هل يصح أن تكون زكاة المال على إيراد الوديعة فقط، حكم الزكاة مع الإنفاق من الوديعة، حكم النذر إذا كان الوفاء به شاقًّا، حكم العمل في البنوك، فوائد البنوك، حكم الزكاة على فوائد البنوك، البنوك الإسلامية وحكمها، البنوك الإسلامية الخاصة وحكم الإيداع فيها، حكم مقاطعة المنتجات الأجنبية.

فتاوى في الجهاد

مفهوم فرض العين وفرض الكفاية في الجهاد، حكم خروج المرأة للجهاد بدون إذن زوجها، حكم معاملة الأسرى، العلم وكيف نعمل للنصر، حكم سلب ونهب البلاد أثناء الاعتداء على الوطن من أجنبى.

فتاوى في العقيدة

علامات الساعة، هل الإنسان مسير أم مخير؟ النفس والروح، الشفاعة، الغيبة والنميمة، حكم الزكاة على البنت التي يبخل عليها زوجها بما يكفيها، حكم صلة رحم من يؤذيني، حكم طاعة الزوج في عدم صلة الرحم، حكم المرأة إذا طلبت من زوجها تقليل علاقته بأمه.

– فتاوى في العلم

حكم الختان لضرورة طبية، حكم ختان الإناث، أول قانون ضد الانتهاك التناسلي، العلاقة بين الختان والرغبة في الزواج، أدلة الختان، حكم إزالة البظر عند الاختتان، حكم أخذ الأجر على عملية مات من أجريت له، حكم لبس النقاب وقضاء الفوائت، حكم عمل المرأة في الجامعة، رسم المصحف، احترام العلم والعلماء ،ما معنى الحرمة والتقديس، الاعتراض على القداسة في الإسلام، مكونات عقل الفقيه،الخلاف الفقهي، علم أصول فقه، السحر، القواعد الأصولية.

– فتاوى في الأسرة

حكم الخروج من غير موافقة الزوج، حكم شكوى الزوج ولو للأم، حكم عمل المرأة في مواقع بها رجال، حكم أخذ المال من وراء الزوج، حكم عدم طاعة الزوج في المعصية، حكم عرض أسماء الراغبين في الزواج في المساجد، حكم سماع الموسيقى، علاقة الزوجة بالأم، حكم اللقطة، العلاقة الزوجية، لمن تكون الشبكة عند فسخ الخطبة، حكم لبس الرجال الذهب الأبيض والأحجار الكريمة، حكم العمل في تجهيزات المسارح في بلاد غير المسلمين، حكم مطالبة الزوج معرفة مرتب الزوجة وتقصيره في النفقة من أجله، حكم ختان الإناث، حكم سفر الزوجة بدون محرم، حكم الشبكة عند عدم إتمام الزواج، مكان عدة المرأة، حكم قراءة ختمات القرآن والدعاء بعدها وصلاة ركعتين لاستجابة الدعاء، حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة، حكم الخطيب الذي يتكلم عن الصحابة بغير توقير.

– فتاوى في الوقف

حكم أخذ الوقف من مكانه، حكم وقف فوائد البنوك على طلبة العلم، هل الصدقة الجارية وقف؟  حكم استثمار الوقف، حكم خصم ما يؤدى في الوقف من الضرائب، لمن تكون تبعية الوقف؟ هل يشترط إخراج الصدقة الجارية قبل الموت؟  تفسير قاعدة شرط الواقف كنص الشارع، حكم الزكاة على أصل الوقف، حكم الرجوع في الوقف، حكم المال الذي تعذر صرفه فيما رصد له من الصدقة.

– فتاوى في الميراث

حكم هبة الرجل ماله لابنته حال حياته، حكم قسمة الميراث في حياة الإنسان، توفيت عن بنتين وبنات ابن وأولاد أخ شقيق ذكورًا وإناثًا، حكم ميراث من مات بعد إشهار إسلامه، وما هو دين أولاده بعد بلوغهم؟  توفي عن بنت وأخت لأب وأخت لأم وأولاد أخ، توفيت عن بنتين وابن ابن وأخت شقيقة وإخوة لأم، توفيت عن أخواتها الشقيقات وأولاد ابن عمها، مات وترك دية وتأمينات وورثة هم زوجة وأب وأم وبنتان وأخوان شقيقان، توفي عن زوجته وأخت شقيقة وأولاد أخ من الأب وأولاد أخت شقيقة، توفي عن زوجة وأخ وأخت لأب وأبناء أخ وأبناء أخت لأب، توفيت عن أولاد ابن عم، توفيت عن ولدي ابن وأخت شقيقة، توفي عن زوجته وأختين شقيقتين وأخت لأم وابني أخ شقيق، توفي عن زوجة وأخت لأم وإخوة أشقاء، توفي عن خال وابن عمة وابن خالة، توفي عن زوجة وإخوة أشقاء ذكر وأنثيين وأبناء أخ شقيق، توفي عن زوجة وأولاد ذكورًا وإناثًا، توفيت عن أبناء إخوة وأخوات وتركت وصية بنصف التركة لأعمال الخير.

– فتاوى في النكاح

حكم الزواج العرفي، متى يتزوج من طلق زوجته الرابعة؟ وهل له عدة؟ حكم بعض صور الزواج بين طلبة الجامعات، هل العقد بشهادة رجل وبنت صحيح مع عدم التوثيق؟ هل تعد المعاشرة الزوجية بدون عقد مع علم الناس، بها نكاحًا صحيحًا، وهل يقبل ادعاء الإسلام بغير إشهار؟ هل تخبر من ارتكبت الزنا من يريد الزواج بها؟ حكم زواج المرأة بدون ولي، حكم فرض الزوج على البنت وتركها لهذا الخطيب، حكم من أسلم ليطلق زوجته وليتزوج من مسلمة يذهب بها إلى الكنيسة، هل يحرم الحرام الحلال؟ نظرة الأب إلى عورة فتاة، هل تحرمها على الابن؟ حكم من زنا بأم زوجته، حكم تزوج من نظر إليها الأب بشهوة، حكم من طلقت فانقضت عدتها بالإنجاب ثم تزوجها بغير توثيق، حكم زواج أخت زوجة الأب، حكم زواج الابن بنت زوج أمه، حكم المنقولات الزوجية، زواج المسلمة من مسيحي، من يستحق الشبكة إذا فسخ الخاطب الخطبة، حكم كتابة قائمة المنقولات الزوجية، الإنجاب بدون عقد زواج ، هل يعد إثباتًا للزوجية؟ الفرق بين عدة المطلقة وعدة الأرملة، حكم زواج من رضعت معه رضعة واحدة فقط، الرضاعة.

– فتاوى عن الطلاق

حكم الوعد بالطلاق ثم عدم الوفاء به، ومخالفة الوعد بعد القسم عليه، حكم الطلاق المعلق وقول الزوج لزوجته « تحرمي عليَّ مثل أمي وأختي »، حكم من طلق زوجته ثلاثًا، ثم سأل جاهل فأجابه، حكم قوله: « عليَّ الطلاق » مع التعليق،  إذا اشترطت المرأة أن تطلق نفسها، ثم حدثت نفسها بالطلاق ولم تتلفظ ولم تخبر زوجها، حكم إذا قال لزوجته: اعتبري نفسك طالق، والطلاق في الحيض، حكم الزوج إذا تعدد منه الطلاق، وتهاون في السؤال عن ذلك، وهل الزوجة تتحمل وزر ذلك؟ متى يقع الطلاق؟ حكم من شك في عدد الطلاق، حكم الشهود في الطلاق، الزواج بورقة فقدت، حكم من حلف بالطلاق على شيء ويريد مخالفته، حكم من طلَّقها زوجها ثلاثًا، ولا يعترف بذلك، حكم من قال: عليَّ الطلاق ويريد أن يعود فيما حلف عليه، حكم الطلاق قبل الدخول، حكم من طلق زوجته في الغضب الشديد، ومن قال لها: أنت طالق ومحرمة عليَّ مثل أمي وأختي، حكم من طلق زوجته، ثم انقضت عدتها فتزوجت وأنجبت ثم ادعى الأول أنه راجعها، حكم من يدعي بعد طلاقه، لزوجته وزواجها بآخر بأنه لم يتلفظ بصريح الطلاق، حكم من طلق مرتين مع فقد الإدراك ثم طلق رسميًّا طلقة أولى بائنة، حكم من قال لزوجته: لو دخل أخوك بيتي تكوني طالقًا، حكم من قال مرتين : عليَّ الطلاق مع التعليق، ثم طلق طلقة أولى على الإبراء بوثيقة، حكم الطلاق عبر المحمول ، وبغير لغة الزوجين ، وهل يشتمل على استهانة بكرامة المرأة ، وأثر ذلك على المجتمع ؟ حكم طلب الزوجة للطلاق، بغير أسباب، وطلاقها على الإبراء وحقها في النفقة، ومطالبتها بالشبكة، حكم إصدار المأذون الوثيقة بالبينونة الكبرى خطًأ، حكم حلف الزوجة على زوجها بالحرمة، حكم اليمين الغموس، حكم اليمين، حكم ندم الزوج بعد التطليق باللفظ الصريح.

– فتاوى في الجنايات

حكم الإجهاض إذا شك في صحة الجنين، هل صيام الشهرين في كفارة القتل الخطأ يكفي عن الدية ، وما أرش الجنابة على اليد والقدم والأنف والأذن وشج الرأس؟

فتاوى عن حقوق الإنسان والمرأة والخطاب الديني

حقوق الإنسان ومؤتمر السكان ومكانة المرأة في الإسلام، حكم عمل المرأة كطبيبة أسنان، الخطاب الديني بين الدجل العلمي والمنهج الصحيح، أسلوب الوعاظ، استئصال جزء من الجسم للعلاج.

– فتاوى عن الأخلاق والآداب

صلة الرحم، الاعتداء على المحارم، حكم بر الأم التي تمارس الفاحشة، حكم دعاء الأم على أولادها، حكم طلب أحد الوالدين من ابنه أن يطلق زوجته، حكم طلب الزوجة مفارقة حماتها، لما يقع عليها من أذى ، وحكم القسوة على الوالدين للمصلحة، حكم شاب تزوج عرفيًّا بغير علم والديه، حكم تركيب الأطراف الصناعية، حكم سماع الموسيقى والغناء، حكم ممارسة رياضة اليوجا، حكم سماع الأغاني الحديثة الشبابية، حكم الأفلام والمسلسلات الخليعة، حكم ربط وقوع المصيبة برؤية شخص.

– فتاوى عن قضايا فكرية معاصرة

الخلاف بين السُّنة والشيعة، حكم خط المصحف، البدعة والسُّنة، وما هما ؟ معنى حديث « تركت فيكم ما إن أخذتم به » الحديث.

– فتاوى عن اللباس والزينة

حلق اللحية، بيع أدوات المكياج، هل تدل آية سورة الأحزاب على وجوب النقاب، حكم وضع المكياج لمداراة العيوب الخلقية، حكم تهذيب الحواجب، حكم لبس سلسلة الفضة، حكم لبس النقاب، حكم لبس المرأة الأسود والداكن، حكم العمل في تصفيف الشعر، حكم وضع المكياج الخفيف، حكم خلع الحجاب في العمل، حكم ارتداء النقاب واللباس الفضفاض ذي الشغل اليدوي. 

الفهرس

الناشر: دارالسلام

Advertisements

7 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    زوجتى خرجت من البيت بدون أذنى أمها فرضت عليها الخروج وتحاول الام السيطرة على زوجتى وزوجتى لا ادرى تخاف ام تسمع فى كلام امها ما حكم زوجتى او ما عساى ان افعل افيدونى يرحمكم الله
    أخوكم فى الاسلام

  2. الأخ الكريم يمكنك أن ترسل سؤالك هذا الى دار الافتاء المصرية من خلال رابطها: http://www.dar-alifta.org/FatwaRequest.aspx
    أو بالاتصال تليفونيا من داخل مصر على 107
    أو من خارج مصر 25970400-00202

  3. توفى الوالدسنه2004الوالدة تعيش حفظهاالله نحن4ذكورو2اناث وترك لنا منزل مكون من 6طوابق منهم طابق يقطن به اخ توفاه الله واولادة فيه حتى الان؛؛؛واخ بطابق كان مقيم فيه وبعدوفاه الوالد اجرة لمستأجرواخذمنه مبلغ من المال على سبيل المقدم وعمل له عقدايجارمن نفسه واعطاه للمستأجروهو يأخذ الايجار الشهرى من المستأجر لنفسه فقط (علما بـأن الوالد لم يعمل اى عقود فى المنزل للاولاد) وعلى حدكلامة انه يقول انه قام ببناءهذاالطابق هو واخيه التالى ذكرة…وهوالاخ الثالث وايضاله طابق بمفردة هذاالاخ (الثالث)فى سنه1999قام بدفع مبلغ 10000جنيه لساكن بالدورالارضى وقام بتوضيبهاواستغلهاكمحلات للتجارة وخلافه ..وبالطبع قدكلف هذاالمكان لتجارته وايضا قام بترميمات بالمنزل فى حياه الاب ..يوجدطابقين بالمنزل احدهما للوالدة والاخرلاخت ارمله ومقيمه بمفردهافقط؟؟ ..يبقى من الاولاد اثنين بنت وهى مقيمه مع زوجها بجوارالمنزل ..اما الرجل الرابع ..فهو انا الذى ارسل هذه الرساله ..فأسكن فى شقه بالايجارخارج المنزل فقدساعدنى الوالدمنذفتره اى 25سنه بمبلغ من المال وهى بالايجلرالشهري ؟(ولا يوجد اى اوراق تثبت هذا ولكن بالفعل تمت هذة المساعدة)

    السؤاال:اننى مطالب من الوالدةوعلى لسانهابل والاخوة جميعا فى حاله ارثى بمنزل والدىان انفذ الاتى ؟1-ان ادفع لاخى من ال10000وليس فقط؟بل انه يقول فى سنه1999شئ وفى سنه2009شئ اخر اى(عملوا كم فوائد) مع العلم من بعد وفاة الوالد وحتى الان يتكلموا معى فى شأن الارث وانا لم استجب لاوامرهم ؟فتكون النتيجة باننى السبب فى هذا التاخير؟والكل هو المستفبد من التاخير وليس انا؟؟ دبرونى باللة عليكم؟؟من المستفاد بهذا التاخير ياسادة؟ وهل يجوزتأخيرتوزيع الميراث بهذة الحجج الغير عقلانية؟؟؟

    السؤال2-ان ادفع فى الترميمات الداخليه للمحلات وايضا ترميمات للمنزل كله ؟:علما بأنى لم استفدمن المنزل منذخروجى منه وبعدوفاة الوالدوحتى الان؟

    السؤال3-ان ادفع معهم فى الطابق للاخ الذى اجر ه اخى الذى استفادمن المستأجركمقدم ايجارثم ايجارشهرى له فقط؟وما مصير هذا المبلغ؟ وكما سبق ذكرةانة المستفاد من هذا الطابق فى حالةوجودةبالماضى فيةاوتأجيرة لمستأجر من بعد وفاة الوالد وحتى الان؟؟؟بل نفس المقولةالسابقة انهم يقولوا المبلغ المدفوع فى توضيب هذة الشقةكان فى سنة 1980 شئ وفى سنة2009 شئ اخر؟؟ذاك التاريخ فى حياة الوالد وقبل زواجى بسنين طويلةفما ذنبى؟؟؟ فهل لة الحق فى مطالبتى الان؟؟؟

    السؤال4-ومطالب ايضا ان اضم الشقه التى بالايجار التى اسكن بها الى ذلك منزل الوالد ؟فكيف؟(هذة الشقة ليست تمليك؟؟؟؟)

    السؤال5-سألت الاخ الثالث عن عقد ايجارلك من الوالد وامضاءالوالدعليه قال نعم ثم قال انه ضاع منى (فهل هذايعقل)؟

    الساده الافاضل الاجلاء ان لم استجب لاوامرهم ولم انفذها اكن عاصيا وانانى؟ ومخالفا لله وللسنه؟ هل هم جميعا على حق وانا بذلك اكون عاصيا ومخالف لاوامر الله؟؟؟؟

    افيدونى و افيدوهم ووفقكم الله ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

  4. حكم زواج المرأة بدون ولي،

  5. سؤال محدد لدار الافتاء المصرية مرتبى فى حدود 2700 جنية – ما قيمة زكاة الفطر على هذا المرتب وتعداد الاسرة 5 افراد ؟

  6. يمكن للسائل مهاتفة دار الافتاء على رقم 107
    أو الدخول على موقعها لتوجيه سؤاله:
    http://www.dar-alifta.org/Fatwarequest.aspx?LangID=1

  7. هل وضع المكياج أو الكحل عند الخروج حرام أم حلال ؟ لان خطيبى يطلب منى عدم وضع أى شىء عند الخروج. و انا أصلا كنت بحط بسيط اوى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: