الأشعرية‏..‏ أهل السنة عبر العصور


Dr. Ali- 2 

 بقلم‏:‏ د‏.‏ علي جمعة

مفتى الديار المصرية

اشتكى لي بعض الشباب من توجه بدأ يشيع في أوساطهم‏,‏ يستعمل كلمة الأشعرية أو الأشاعرة وكأنها سبب كفيل بأن ينفر الناس من ذلك العالم الذي يوصف بالأشعرية‏,‏ وسألني‏:‏ من هم هؤلاء الأشاعرة وما قصتهم؟ فقلت له‏:‏ إن المذهب الأشعري هو مذهب أهل السنة والجماعة منذ نشأته وحتى يومنا هذا‏,‏ وهو المذهب الذي يدرس في الأزهر الشريف‏,‏ وهو المذهب الذي عليه جماهير أتباع الأئمة الأربعة‏:‏ الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة‏,‏ وكلمة الأشعرية نسبة إلى الإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل وهو من أحفاد الصحابي الجليل أبي موسي الأشعري ولد في حدود سنة‏260‏ هجرية‏,‏ ومات في حدود سنة‏330‏ هجرية‏,‏ وهناك اختلاف في تحديد مولده ووفاته‏,‏ درس مذهب الاعتزال على الجبائي لمدة عشرين عاما‏,‏ وهو مذهب يعتمد على العقل ويقدمه على النقل وظاهر النصوص‏,‏ وانطلق أبو الحسن الأشعري من فرضية أخرى وهي عدم وجود أي تناقض بين المعقول والمنقول‏,‏ وهو مذهب أهل السنة السابقين عليه كالشافعي ومالك وغيرهما‏,‏ ولذلك فليس هناك حاجة لتقديم المنقول على المعقول كما يفعل النصوصيون ولا لتقديم المعقول على المنقول كما يفعل المعتزلة‏,‏ وبهذا يتبين أنه ليست هناك ثنائية بين المنقول وبين المعقول بل هما وجهان لعملة واحدة‏.‏إن هذا الفكر المبني على تلك الدراسة العتيقة والمبني على التأمل والنظر‏,‏ والمبني على إيجاد حلول للمشكلات الفكرية المعروضة على الساحة‏,‏ قبله كل العلماء قبولا تاما حتى رأينا أن المعتزلة انتهت أو كادت تنتهي في القرن الرابع الهجري‏,‏ وما ذلك إلا بفضل أبي الحسن الأشعري الذي بنى كلامه على الكتاب والسنة وعلى صحيح المعقول‏,‏ وكان أبو الحسن الأشعري في بعض الأحيان يعرض قولين في المسألة يمكن الأخذ بأحدهما‏,‏ فكل واحد من القولين يعد حلا مقبولا للمشكلة‏.‏

ولقد تطور المذهب الأشعري الذي بنى هذا المنهج والذي دعا الناس لأن تعيش عصرها ولا تقف عند عصر النبوة فقط‏,‏ بل النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك لنا منهج التفكير الذي تواجه به المحدثات سواء الفكرية أو العملية‏,‏ ولذلك نري تطور المذهب على يدي الإمام الباقلاني ‏(403‏ هـ‏)‏ والجويني ‏(478‏ هـ‏)‏ ثم الإمام الغزالي‏ (505‏ هـ‏)‏ ثم بعد ذلك الإمام الرازي‏ (606‏ هـ‏)‏ والآمدي‏ (631‏ هجرية‏)‏ وصولا إلى الإيجي ‏(756‏ هـ‏)‏ والسعد التفتازاني ‏(793‏ هـ‏),‏ والشريف الجرجاني‏ (816‏ هـ‏),‏ ومن الأشاعرة‏:‏ الإمام النووي‏ (676‏ هـ‏)‏ شارح صحيح مسلم وصاحب رياض الصالحين والإمام ابن حجر العسقلاني ‏(852‏ هـ‏)‏ شارح صحيح البخاري في كتابه الكبير فتح الباري‏.‏ وكل من يعتمد عليه طلاب العلم من العلماء عبر العصور إلى يومنا هذا‏.‏

واستقر أتباع المسلمين من أهل السنة والجماعة للمذهب الأشعري باعتباره هو المذهب العلمي الأدق والأوسع‏,‏ ولقد ألف الأشعري نحو سبعين كتابا‏;‏ منها كتاب صغير طبع عدة مرات في دائرة المعارف العثمانية بحيدر أباد الدكن بالهند‏,‏ اسمه استحسان الخوض في علم الكلام‏,‏ وهو لا يتعدي ثلاث عشرة صفحة بين فيها استنباط الأصول العقلية من الكتاب والسنة‏.‏

وفي مجموع فتاوى ابن تيمية في المجلد الثالث‏,‏ وهو يحكي عن مناظرة صفي الدين الهندي إمام الأشاعرة لابن تيمية في صفحة‏ 187;‏ قال الصفي الهندي‏:(‏ قلت له أنتم ما لكم على الرجل اعتراض‏;‏ فإنه نصر ترك التأويل وأنتم تنصرون قول التأويل‏,‏ وهما قولان للأشعري‏),‏ ونقل ابن تيمية هذا وقبوله له يدل على أنه كان أشعريا ورضي بذلك‏,‏ ولكن بعضهم يحاول أن يجعله على مذهب ابتدعوه اسمه مذهب السلف‏,‏ والسلف ليس مذهبا‏,‏ إنه فترة تاريخية مباركة شهدت تمسك المسلمين بدينهم وشهدت أيضا بناء حضارتهم‏,‏ وفصل هذا المعني العلامة محمد سعيد البوطي في كتابه السلفية‏,‏ وهو بالأسواق‏.‏

ودأب السلفيون المعاصرون في محاولة أخري لاجتذاب الأشعري لآرائهم النصوصية‏,‏ فكثيرا ما يؤكدون فكرة الفصل الكامل بين الأشعري وأفكار المدرسة المنسوبة إليه‏,‏ والحق أن الأشعري اقتنع تماما بنبذ الفكر الاعتزالي وبنبذ الفكر النصوصي أيضا‏,‏ وصار منهجا هو المقبول عند أهل السنة والجماعة إلى يومنا هذا‏.‏ولذلك فإن الذي يعيب على الأشعرية ويعتبرها مانعا من قبول العلماء‏,‏ ويرد بذلك ما عليه علماء الأزهر حتى في الفقه من أجل أنهم أشاعرة‏,‏ قد جهل انه بذلك أنكر منهج الوسطية وأنه صار بذلك رجعيا يتصور أن الإسلام يصلح لعصر دون عصر‏,‏ ويحاول أن يسحب الماضي على الحاضر‏,‏ وأنه بذلك قد خالف هدي القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم معا‏,‏ ولقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من هذا الصنف من الناس الذين يتكلمون بغير علم‏,‏ وفي الحديث‏:‏ يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان‏,‏ سفهاء الأحلام‏,‏ يقولون من خير قول البرية‏,‏ يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية‏,‏ لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ‏(‏صحيح البخاري‏),‏ إن هؤلاء قد خطوا بمنهجهم المعوج بداية طريق التطرف ثم الارجاف وهم الدائرة الأوسع التي تنبت منها الدماء البريئة التي تسيل من جراء الجهل بالدين‏,‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ من خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشي من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه ‏(‏صحيح مسلم‏).‏

ولقد ألف الإمام ابن عساكر الدمشقي ‏(‏المتوفى سنة‏571‏ هجرية‏)‏ كتابه الماتع تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري‏,‏ وبين فيه أتباع جماهير العلماء وأئمتهم عبر العصور إلى القرن السادس لهذا المذهب العلمي الدقيق‏,‏ ومن الدراسات الجيدة التي بذل فيها جهد مشكور كتاب الدكتور جلال موسي بعنوان نشأة الأشعرية وتطورها‏,‏ طبع بدار الكتاب اللبناني ببيروت‏,‏ وتعد كتابات المرحوم علي سامي النشار وكتابات العلامة طه عبد الرحمن ـ متعنا الله بحياته ـ من المجهودات الكبيرة في دراسة هذا المذهب‏,‏ ويكفي أن قلعة الإسلام تدرسه في مناهجها‏;‏ أعني الأزهر الشريف‏.‏

الأهرام 25 فبراير 2008

19 تعليق

  1. هداك الله يا شيخ الأزهر إلى منهج أهل السنة والجماعة الصحيح فأنت على جلالة قدرك وعلو كعبك في العلم ، فلا زلت لم تعرف منهج أهل السنة والجماعة الصحيح طالما أنك تقول أن المذهب الأشعري هو مذهب أهل السنة .

    وإني سائلك عن مسألتين فأجبني ليتبين من منّا المخطيء :

    الأولى : هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة ؟
    الثانية : أين الله ؟

    • ليس الشيخ هو الذي لم يعرف مذهب السلف وأهل السنة. بل أنت يا مسكين المغرور بأقاويل ابن تيمية والوهابين. ظننتها قرآنا أو حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم. هداك الله وزعماء الوهبيين إلى صراط المستقيم.

    • مسلم من ليبيا
      أنت تعترف لفضيلة المفتي بمكانته العالية ,وتبحره في العلم الشرعي ,ثم تصفه بأنه لايهتدي للصواب!!!
      كيف يستقيم أن نصف الشخص بأنه عالم وجاهل في نفس الوقت؟
      ورد عن الإمام مالك رضي الله عنه أنه قال(المعنى):إذا رايت الرجل يدافع عن الحق فيغضب ويسب ويشتم فأعلم أنه معلول النية فإن الحق لايحتاج لمثل هذا.
      وأذكر نفسي وأخي بقوله تعالى:{وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (10) سورة الحشر

  2. تابع أحمدا:
    لك الشكر على أدب تعليقك، وأرجو المعذرة فى عدم الرد على السؤال لأن هذه المدونة لعرض نقطة من علم الإمام وليس للرد على التساؤلات. ولكن لك البشرى فى أن كل تساؤلاتك ستجد ردا من فضيلة الإمام مفتى الديار المصرية وذلك من خلال موقع ضخم سيعلن عنه قريبا بإذن الله تعالى.
    دمت بخير

  3. تابع أحمدا :

    هل تريد أخي الكريم ان تقول ان اهل السنة هم الوهابية المجسدين ؟؟

  4. يا أخي نحمد الله على اختلافنا في الرائي ونحمده على سعة صدرنا
    يا سيدي اختلف علماء السنة و الشيعة و الخوارج في هاتين النقطتين وان كنت لا استبعد اية وجهة نظر بما فيها الاشعرية او الوهابية.
    وان اتبعت رائي من الاراء دون اخر وصدقت اسانيده ايضير الاسلام شيء؟ او يضبرك انت شيء
    فلندع الخلاف الفقهي لبحث العلماء و نحترم كافة ارائهم ولنلتفت لدنيانا و أخرتنا بالتماسك و الوحدة وأختلاف العلماء رحمة فلا يجب ان يفرقنا رائي . ومعظمنا من العوام الذين لا يوحد فرق بينهم في اين هو الله . فالله موجود والحمد لله فلنعمل له ولا نكون كاحبار اليهود والنصارى الذين اشتغلو بالفروع و تركو الاصول فاضلو ورائهم قوم كثير
    وكنتم خبر امة اخرجت للناس
    فاستشعر نيتك في بحثك واي نتيجة تصل هي الحق من عند ربك
    والاحق ان تتبع جمهور العلماء او تتفقه بنفسك في المسئلة مع استيفاء مقومات البحث
    وجذاك الله خيرا

  5. فعلا يا أخي ………..مشكلة الوهابية الأساسية هي اعتقادهم بأنهم هم محتكرو الحق وأن كل من سواهم على باطل ان لم يكن كافرا على رأيهم.
    تجد الشخص منهم يتعب نفسه في البحث أعواماويبذل قصارى جهده ليس في قضية اسلامية مصيرية أو في اشكالية فقهية أو حتى في الرد على أعداء الاسلام من الصليبيين والصهاينة بل في تصيد اخطاء علماء الأزهر الشريف بل ويؤلفون في ذلك كتبا… و نسوا أن كل انسان يؤخذ من كلامه ويرد …ز وأن ما يعتبرونه هم اخطاء لا يعدو كونه مسائل فرعية خلافية لا تمس جوهر الاسلام وعقيدته, ولو أردنا الهجوم و تصيد الأخطاء لألفنا مراجع في زلات مشايخم و علمائهم, أسأل الله لنا و لهم الهداية و التوفيق.

  6. عنواني هذا ما اخترته للاستفزاز ولكن فقط من اجل النصيحة المباشرة لهؤلاء الذين تعالت اصواتهم مدعية لنفسها انها الفرقة الناجية فماذا تبقى من المسلمين.
    المهم كل من يسعى في هذا الزمان للتفرقة و التشتيت و الطائفية فهو يخون امانته وامته و مبرمج برمجة صهيونية على هذا لان هذا العصر يستدعي منا التاسيس للوحدة ومن بين اهم العوامل التي تساهم في الوحدة للامة الاسلامية هو الالتفاف على العلماء و على الاقل احترامهم اما التظاهر بالايمان باستعمال الدعاء على اساس اننا اهله و في نفس الوفت نعتدي على العلماء فما فائدة الدعاء انذاك .
    وانني ابلغ تحياتي لفضيلة الشيخ د. علي جمعة ونسال الله ان يزيده بسطة في العلم والجسم .
    اما السؤال الاول فقد اختلف فيه العلماء وذلك شانهم اما السؤال الثاني فاني اقول لصاحبه انه وان ثبت في حديث للنبي عليه افضل الصلاة والتسليم فان فيه نظر من حيث الصحة وان لم يكن فمن حيث المعنى و ذلك يا اخي لان سؤال اين يستعمل للمكان و الله لا يتحيز بالمكان وبالتالي شخصيا لا اعتقد بهذا الحديث و الله اعلم ونسال الله الهداية لنا جميعا .

  7. رحمك الله يا شيخ وبارك الله فيك على تبيينك للحق وشكرا

  8. السلام عليكم ورحمة الله اجيبك انا على تساؤلك حسب العقيدة الاشعرية هل يرى الناس ربهم يوم القيامة الجواب هو اجل اذا اراد الله لهم ذلك لان هذا من الممكنات و لكن هل يمكنهم ان يحيطو برب العزة بأبصارهم الفانية الجواب هو لا أما اين الله ففي السماء عرشه اللذي تحمله الملائكة و ربنا هو اللذي يحمل العرش و الملائكة بخفي من قدرته و هو في كل مكان و في لا مكان لأنه مخالف لكل ما تتصوره العقول و لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار و العجز عن ادراكه سبحانه وتعالى هو الادراك بعينه كما قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه ويمكنك مراسلتي فأميلي امامك و الله هو الموفق للصواب

  9. اسأل الله العظيم ان يهدي جميع المسلمين و هذا الرأي يخالف رأي كبار علماء المسلمين الذي يراهم الناس علي حق و يتبعون فقط ما ثبت عن النبي صلي الله عليه و سلم و من المعروف ان الدين نقل و ليس عقل و ان كان عقلا فكيف تمسح علي اعلي الحذاء في الوضوء و تترك القاذورات من اسفل؟ هدي الله المسلمين جميعا

  10. السلام عليكم

  11. يا أخواني نحن لانتعصب لاحد لا للدكتور علي جمعة ((مع كل احترامنا له)) ولا لغيره..لكن الانتماء والتعصب يجب ان يكون للحق وهو الكتاب والسنة كما فهمه الصحابة والتابعين والائمة الاربعة ومن على شاكلتهم وهم الذين قال فيهم رسول الله (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)) وهذا الحديث واضح وصريح في الدلالة على المنهج الحق الذي يجب ان يتبعه كل مسلم يريد النجاة في دينه ودنياه. هذا اولا

  12. هل كان الصحابة أشعرية

  13. السلام عليكم
    بالنسبة للوهابية فهم أبعد الناس عن الحق لأنهم شديدوا التقليد لابن تيمية ولا يفارقونه في كلمة واحده هداهم الله.
    والأشاعرة هم جمهور علماء الأمة ومنهم:
    ابن فورك
    والباقلاني
    الرازي
    النووي
    الترمذي
    وابن الصلاح
    والمزي
    وابن حجر العسقلاني
    والعراقي
    والسخاوي
    والزيلعي
    والسيوطي
    وجميع شراح البخاري وعلماء الحديث والفقه واللغة وغيرهم الكثير
    وإذا كان هؤلاء ظالون فمن أين نأخذ علمنا؟
    وشكرا

  14. بسم الله

    كلام الاستاذ علي جمعة مخالف للصواب
    فالاشاعرة ليسو من أهل السنة ولا داعي للمكابرة فقد ظهر الحق للناس ولا داعي لتزوير التاريخ فالحمد لله نحن الان في عصر المعلومات ولن يستطيع أحد حجب الحق.

    لذا السلامة في الاعتراف والسعي في تقبل الحق مهما كان مرا.

    ويمكنكم معرفة عقيدة الاشاعرة في مدونة الاشاعرة .. الوجه الآخر.

    أدلة ساطعة وبراهين دامغة لا فكاك منها. وليت الاستاذ على جمعة يتفضل بالرد على موضوع :
    ((( نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة )))
    وهو ضمن موضوع مثبت بعنوان :
    ((( كيف تناظر وتفحم أشعريا )))

    • اخزاك الله بقدر نيتك السيئة ..
      تبا لكم ..حققتم ناحات باهرة في تدمير الاسلام وذلك بمساعدة الصهيونية
      عقابكم عند الله .

    • كم أشفق عليك يا مسكين، أنتم الوهابية مجسمة لا تمثلون السنة مهما حاولتم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: