كلمات ربانية في الإصلاح

Dr. Ali- 2

بقلم‏:‏ د‏.‏ علي جمعة

مفتى الديار المصرية

إن الله سبحانه وتعالى يعلم السر وأخفي‏,‏ ويعلم الظاهر والباطن‏,‏ ويعلم المعلن والخفي‏,‏ وهو سبحانه وتعالى يرشدنا في ظاهرنا وباطننا إلي الخير‏.‏يقول تعالى ـ وهو يكشف سر المتآمرين ويرشد المؤمنين إلى الخير العميم ـ‏{لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما‏.‏ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا‏.‏ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا‏.‏ إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا‏.‏ لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا‏.‏ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا‏.‏ يعدهم ويمنيهم وما‏.‏ يعدهم الشيطان إلا غرورا‏.‏ أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا‏}[‏ النساء‏:114‏ ـ‏121].‏

 

برنامج عمل‏:‏ إذا أردت الخير فعليك بأن تكون نجواك في السر كما هي في العلن‏,‏ تكون أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر‏,‏ إصلاح الناس في درء المفاسد وجلب المصالح‏,‏ أما جلب المصالح‏,‏ فقد تكون راجعة إلى البدن وقد تكون راجعة إلى النفس‏,‏ وأما درء المفاسد فقد أشار إليها بالإصلاح بين الناس‏.‏

جلب المصالح البدنية‏:‏ الصدقة‏.‏ جلب المصالح الروحية‏:‏ المعروف درء المفاسد بأنواعها‏:‏ الإصلاح بين الناس‏.‏وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كتب إلى أبي موسى الأشعري يقول له‏:(‏أصلح بين الناس قبل الحكم ـ يعني قبل القضاء ـ فإنه بعد القضاء تخرج ضغائنهم‏)‏ أي أرشده إلى لجان التحكيم التي توفق بين الناس وتصلح بين الناس‏,‏ وميادين الإصلاح في النزاع والخصومات‏,‏ وتكون في الأفراد والجماعات‏,‏ والأزواج والزوجات‏,‏ وبين المتداينين‏,‏ وفي الأقارب والأرحام‏,‏ وفي القبائل والطوائف‏,‏ وفي الأموال والدماء‏.‏

 

النجوى قد تكون على غير ذلك‏,‏ فتأمر بالشح‏,‏ وتأمر بتدمير الناس والمؤسسات وتأمر باحتلال الأوطان على ساكنيها‏,‏ وتأمر بالإفساد بين الناس على طريقة‏(‏ فرق تسد‏)‏ والله حسبهم يوم القيامة ـ ويجب على المسلمين أن يفوتوا على المتآمرين حالهم‏,‏ وأن يستمروا في الأمر بإصلاح البدن وإصلاح الروح وإصلاح الحياة الدنيا والإصلاح بين الناس‏.‏

المتآمرون هم في الخارج والداخل‏,‏ وهم يريدون شرا في الأرض {والله من ورائهم محيط‏}[‏ البروج‏:20] “لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس‏”[‏ البخاري‏]‏ هذه الطائفة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله ورسوله‏..‏ فاللهم ثبت قلوبنا على الإيمان يا رحمن‏.‏

أيها المسلمون‏..‏ فتن كقطع الليل البهيم وكقطع الليل المظلم في الظاهر والباطن‏..‏ لا مخرج منها إلا كتاب الله‏..‏ هو الذي يخرجك منها‏..‏ هو الذي ينقذك فيها‏..‏ هو الذي إذا ما تدبرته وتأملته‏..‏ إذا تمسكت به فقد استمسكت بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها‏,‏ إنه حبل الله المتين‏. {لا خير في كثير من نجواهم‏} [‏ النساء‏:114],‏ نزلت في بني أبيريق لكنها عامة إلى يوم الدين‏,‏ فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب‏.‏

القرآن يهديك إلى طريق الخير ويأمرك أن تفعله‏,‏ ثم بعد ذلك يأمرك أن تفعله ابتغاء مرضاة الله‏,‏ فلو فعلته رياء وسمعة ورياسة ـ جعل الله الخير هذا مردودا إلى الناس ولا ثواب لك فيه‏,‏ لأنه خير ولأنك فعلت الخير‏,‏ فمن تصدق رئاء الناس فالصدقة تفعل فعلها وتقوم بما خلقها الله من أجله لكن لا ثواب لك‏,‏ أما لو جعلت فعلك هذا ابتغاء وجه الله فإنك ستنال سعادة الدارين‏,‏ ولذلك بعد أن أقر أن هذا من فعل الخير ـ سواء صدر ممن ابتغي وجه الله أو ممن لا يبتغي وجه الله ـ فإنه إن فعل ذلك اثر في هذا الكون إيجابا‏.‏

وأمرنا سبحانه ألا نخرج عن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم‏,‏ فهو المثل الأعلى والإنسان الكامل والأسوة الحسنة‏..‏ خاتم النبيين‏..‏ خليل الرحمن‏..‏ حبيب رب العالمين صلى الله عليه وسلم‏,‏ ليس هناك باب سواه يوصل إلى ربنا عز وجل‏..‏ أغلق الله كل الأبواب ونسخ كل الشرائع ولم يقبل من أحد إلا أن يدخل إليه من باب المصطفي والحبيب المجتبي صلى الله عليه وسلم‏ {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولي ونصله جهنم وساءت مصيرا‏} [‏ النساء‏:115]‏ أحبوا رسول الله‏..‏ علموا أبناءكم حبه‏,‏ فإنه لا منجى لكم إلا بحب سيدنا وعظيمنا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏, {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا‏} [‏ الأحزاب‏:21].

 

الأهرام 12 مايو 2008

 

رد واحد

  1. جزاكم الله تعالى خيرا ونفعنا والمسلمين بكم

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

احصل على كل تدوينة جديدة تم توصيلها إلى علبة الوارد لديك.

%d مدونون معجبون بهذه: